منتدى رجال مع الله {ومن المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه} الهم إجعلنا دوما مع الله
عزيزى الزائر الكريم أنت لم تقوم بالتسجيل {هذا المنتدى لا يتطلب التسجيل للتصفح وكتابه المواضيع فى بعض الأقسام}
ملاحظة هناك الكثير من المنتديات هنا لا تسطيع روئيتها إلا بعد التسجيل وأن تصبح عضوا متمرس معنا فى أسره رجال مع الله
يمكنك أن تكون من أعضاء المنتدى الفعالين والنشطين
{تعلم كيف تصنع صدقه جاريه عن طريق وضع موضوع إسلامى جيد يكون له صدقه وعلم ينتفع به
المسلمين فى الحاضر والمستقبل }
إدارة المنتدى أ /(عــبـده الــديــــــب) -أ/(إبراهيم زعير)


منتدى مع الله منتدى غرضه الأول الدعوه إلى الدين الإسلامى بالطريقه القويمه والسليمه والتعلم معكم كيف نكون مسلمين {ملحوظه}--{هذا المنتدى لا يشترط أن يكون الزوار من الرجال ولكن ما يشترط عليه أن يكون مسلم متدين} والله الموفق
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أهلا بك زائرنا الكريم لكى تقوم بالتمتع بكل مواضيعنا المثيرة والمجادلة معنا والمشاركة الجادة الفعالة يجب عليك التسجيل ملحوظة هامة عند التسجيل الرجاء الإلتزام ب *1-القوانين العامة للمنتدى /*2-الرجوع إلى الإيميلات الخاصة بكم لكى تقوم بتفعيل الإشتراك ملحوظةهامة أخرى عندما لاتقوم بتفعيل إشتراكك سوف يتم تفعيل إشتراكك تلقائيا من المنتدى عندما نتأكد من جدية الإشتراك شكر خاص إدارة المنتدى *1-أ/عبده الديب * 2-أ/إبراهيم زعير
بســـــــــــــــــــــــــــم الله الرحمن الرحيم دعوه هامه لمحبى الإستفاده أيها الزائر الكريم أنت لديك فرصه جاده لكى تخدم دنياك وأخراك قبل أن تقوم بخدمه دينك الذى تؤمن به ------ حينما تقوم بوضع مساهمتك فى إحدى المنتديات تسئل عنها يوم القيامه أمام الله عز وجل فإفعل الصواب يا أيها الإنسان وهل تعلم أنك بوضعك مثل هذه المواضيع الدينيه تكون قد قمت بصدقه جاريه وعلم ينتفع به إخوانك من المسمين فى الحاضر والمستقبل أيضا ---------- وهل تعلم أنك بإستطاعتك حصت مئات بل ألاف بل ملايين الحسنات وكذالك تمحى عنك ملايين الخطايا والسيئات -- بل ومن الممكن أن تدخل الجنه بسبب عمل كهذا ---- وفى النهايه أدعوكم إلى الله والعوده إليه والسلام بدايه وختام
تعلن إداره المنتدى عن ------ طلب مشرفين جدد على أقسام المنتدى المختلفه -------- وشروط المشرفين --------1/ ألا يقل عمره عن 20 عام ------- 2/ أن يتميز بالنشاط الكبير داخل المنتدى ------- 4/ أن يكون مسلم متدين لدرجه كبيره ------ 5/ أن يكون مهذب حلوا اللسان ------- 6/ أن يكون على عقليه قييمه ------ 7/ أن يكون من أصل عربى ويجيد التكلم بالعربيه ------- 8/ أن يتوفر على قدر جيد من المساهمات ولا يقل عدد المساهمات الإسبوعيه له عن 50 مساهمه كحد أدنى ----- {الصلاحيات التى يحوزها المشرف وفريق الإشراف } -- 1/ يقدر على أن يرى جميع أقسام المنتدى الظاهره والخفيه أيضا -- 2/ يقوم برؤيه الأعضاء الظاهرين و الخفيين بموقعهم على الخريطه أيضا ---- 3/ يقوم بالرد على المواضيع بالحريه الكامله دون قيود ---- 4/ يقوم برؤيه المواضيع الخاصه داخل المنتدى ---- 5/ الإشتراك فى المسابقات الدوريه ---- 6/ يقوم بحذف المواضيع التى يراها مخالفه فى نظره دون الرجوع لمدير المنتدى ADMIN {عبده الديب } ----- -- 7/ يقوم بحزف بعض الأعضاء الغير محترمين داخل المنتدى والتحكم بالعضويات ---- 8/بالإضافه إلى إنشاء المدير الجزء الخاص به داخل المنتدى بإسمه الذى يرغب به {للراغبين التقدم بطلب فى المنتدى الأول } وشكرأ
تحزير هام لا يسمح بأى تجاوز فكرى أو حدثى قد يكون وإذا حدث أى تجاوز من أى زائر أو أى عضو سوف يتم التعامل معه من الإداره بشتى الطرق ومنع ال {IP} من الدخول مره أخرى وممنوع منعا تاماً على أى من الزوار والأعضاء التلفظ بالألفاظ الممنوعه أو إرتكاب الخسيس من الأفعال {{{كل رأى وكل موضوع وكل مساهمه داخل المنتدى تعبر عن وجهة نظر العضو أو الزائر ولا يسئل عنها الإداره إلا بالرقابه على المواضيع ولاتمس التجاوزات المنتدى بأى حال من الأحوال}}} الرجاء عدم التجاوز داخل المنتدى فهذا من الأماكن الخاصه بالتواصل والتعبد وليس مكان للإثاره الفكريه والإحتدامات----- وشكرا
أقسام المنتدى والإعلانات
 منتدى هدايه ومحبه
--------------------------------------  منتدى الشعر الإسلامى
--------------------------------------  منتدى محبه وغفران
--------------------------------------  منتدى القرأن الكريم
--------------------------------------  المنتدى الأول
--------------------------------------  الحديث النبوى الشريف
--------------------------------------  منتدى فيديوهات مخاره
--------------------------------------  منتدى علماء الإسلام
--------------------------------------  منتدى الأعضاء
--------------------------------------   منتدى القراءات السبع
--------------------------------------  منتدى مشاهير القراء
--------------------------------------  منتدى البرامج الإسلاميه
--------------------------------------  منتدى إحزر {للمحظورات والفتن }
--------------------------------------  منتدى الطريق إلى الله
--------------------------------------  قسم الصوتيات
--------------------------------------  منتدى البوابه
--------------------------------------  منتدى السعداء
--------------------------------------  منتدى البوابه
--------------------------------------  منتدى أفلامك عندنا
--------------------------------------  منتدى يوتيوب الرجال
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عندما بكى الشيخ عبد الباسط
السبت فبراير 12, 2011 1:54 pm من طرف Admin

» عبد الباسط -تلاوة بحث عنها الكثير للشيخ عبدالباسط
السبت فبراير 12, 2011 1:54 pm من طرف Admin

» عندما بكى الشيخ عبد الباسط
السبت فبراير 12, 2011 1:53 pm من طرف Admin

» قراءة نادرة للشيخ عبد الباسط عبد الصمد لآيات من سورة الكهف
السبت فبراير 12, 2011 1:52 pm من طرف Admin

»  السعادة فى الرضا بالأرزاق :: سلسلة حياة السعداء
الأربعاء يناير 12, 2011 10:07 pm من طرف Admin

»  محاربة الشهوات
الأربعاء يناير 12, 2011 2:28 pm من طرف Admin

»  من اخطر الاحاديث عن النبي "محمد حسين يعقوب"
الأربعاء يناير 12, 2011 2:27 pm من طرف Admin

»  كيف نغتسل وكيفية الغسل الصحيحه للشيخ محمد حسين يعقوب
الأربعاء يناير 12, 2011 2:26 pm من طرف Admin

»  توضيح لماذا اللحية فرض بطريقة سهلة للعامة محمد حسين يعقوب
الأربعاء يناير 12, 2011 2:25 pm من طرف Admin

»  حكم حلق اللحية -- الشيخ محمد حسان
الأربعاء يناير 12, 2011 2:24 pm من طرف Admin

»  حكم الغناء - الشيخ محمد حسان
الأربعاء يناير 12, 2011 2:23 pm من طرف Admin

»  الشيخ حسان يتحدث عن طرائف الشيخ كشك
الأربعاء يناير 12, 2011 2:22 pm من طرف Admin

»  الحب والغرام _ طرائف الشيخ كشك رحمه الله
الأربعاء يناير 12, 2011 2:22 pm من طرف Admin

» surprise .. !! عبد الباسط عبد الصمد لم يمت بعد
الأحد نوفمبر 28, 2010 11:02 pm من طرف زائر

» الشيخ/ جواد فروغى
الأحد نوفمبر 28, 2010 11:01 pm من طرف زائر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 7 بتاريخ الجمعة يوليو 05, 2013 3:44 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 9 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ابو علي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 205 مساهمة في هذا المنتدى في 205 موضوع

شاطر | 
 

 كتاب بدء الوحى -- فتح الباري (ابن حجر) -- الجزء الأول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
العمر : 28
الموقع : http://WWW.WithGod.rigala.net

مُساهمةموضوع: كتاب بدء الوحى -- فتح الباري (ابن حجر) -- الجزء الأول   السبت أبريل 03, 2010 6:38 pm

قال البخاري رحمه الله تعالى ورضي الله عنه بسم الله الرحمن الرحيم كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هكذا في رواية أبي ذر والأصيلي بغير باب وثبت في رواية غيرهما فحكى عياض ومن تبعه فيه التنوين وتركه وقال الكرماني يجوز فيه الإسكان على سبيل التعداد للأبواب فلا يكون له اعراب وقد اعترض على المصنف لكونه لم يفتتح الكتاب بخطبة تنبىء عن مقصوده مفتتحة بالحمد والشهادة امتثالا لقوله صلى الله عليه وسلم كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بحمد الله فهو أقطع وقوله كل خطبة ليس فيها شهادة فهي كاليد الجذماء أخرجهما أبو داود وغيره من حديث أبي هريرة والجواب عن الأول أن الخطبة لا يتحتم فيها سياق واحد يمتنع العدول عنه بل الغرض منها الافتتاح بما يدل على المقصود وقد صدر الكتاب بترجمة بدء الوحي وبالحديث الدال على مقصوده المشتمل على أن العمل دائر مع النية فكأنه يقول قصدت جمع وحي السنة المتلقى عن خير البرية على وجه سيظهر حسن عملي فيه من قصدي وإنما لكل امرئ ما نوى فاكتفى بالتلويح عن التصريح وقد سلك هذه الطريقة في معظم تراجم هذا الكتاب على ما سيظهر بالاستقراء والجواب عن الثاني أن الحديثين ليسا على شرطه بل في كل منهما مقال سلمنا صلاحيتهما للحجة لكن ليس فيهما أن ذلك يتعين بالنطق والكتابة معا فلعله حمد وتشهد نطقا عند وضع الكتاب ولم يكتب ذلك اقتصارا على البسملة لأن القدر الذي يجمع الأمور الثلاثة ذكر الله وقد حصل بها ويؤيده أن أول شيء نزل من القرآن أقرأ باسم ربك فطريق التأسي به الافتتاح بالبسملة والاقتصار عليها لا سيما وحكاية ذلك من جملة ما تضمنه هذا الباب الأول بل هو المقصود بالذات من أحاديثه ويؤيده أيضا وقوع كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الملوك وكتبه في القضايا مفتتحة بالتسميه دون حمدلة وغيرها كما سيأتي في حديث أبي سفيان في قصة هرقل في هذا الباب وكما سيأتي في حديث البراء في قصة سهيل بن عمرو في صلح الحديبية وغير ذلك من الأحاديث وهذا يشعر بأن لفظ الحمد والشهادة إنما يحتاج إليه في الخطب دون الرسائل والوثائق فكأن المصنف لما لم يفتتح كتابه بخطبة أجراه مجرى الرسائل إلى أهل العلم لينتفعوا بما فيه تعلما وتعليما وقد أجاب من شرح هذا الكتاب بأجوبة أخر فيها نظر منها أنه تعارض عنده الابتداء بالتسمية والحمدلة فلو ابتدأ بالحمدلة لخالف العادة أو بالتسمية لم يعد مبتدئا بالحمدلة فاكتفى بالتسمية وتعقب بأنه لو جمع بينهما لكان مبتدئا بالحمدلة بالنسبة إلى ما بعد التسمية وهذه هي النكتة في حذف العاطف فيكون أولى لموافقته الكتاب العزيز فإن الصحابة افتتحوا كتابة الإمام الكبير بالتسميه والحمدلة وتلوها وتبعهم جميع من كتب المصحف بعدهم في جميع الأمصار من يقول بأن البسملة آية من أول الفاتحه ومن لا يقول ذلك ومنها أنه راعى قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله فلم يقدم على كلام الله ورسوله شيئا واكتفى بها عن كلام نفسه وتعقب بأنه كان يمكنه أن يأتي بلفظ الحمد من كلام الله تعالى وأيضا فقد قدم الترجمة وهي من كلامه على الآية وكذا ساق السند قبل لفظ الحديث والجواب عن ذلك بأن الترجمة والسند وإن كانا متقدمين لفظا لكنهما متأخران تقديرا فيه نظر وأبعد من ذلك كله قول من ادعى أنه ابتدأ بخطبة فيها حمد وشهادة فحذفها بعض من حمل عنه الكتاب وكأن قائل هذا ما رأى تصانيف الأئمة من شيوخ البخاري وشيوخ شيوخه وأهل عصره كمالك في الموطأ وعبد الرزاق في المصنف وأحمد في المسند وأبي داود في السنن إلى ما لا يحصى ممن لم يقدم في ابتداء تصنيفه خطبة ولم يزد على التسمية وهم الأكثر والقليل منهم من افتتح كتابه بخطبة أفيقال في كل من هؤلاء أن الرواة عنه حذفوا ذلك كلا بل يحمل ذلك من صنيعهم على أنهم حمدوا لفظا ويؤيده ما رواه الخطيب في الجامع عن أحمد أنه كان يتلفظ بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم إذا كتب الحديث ولايكتبها والحامل له على ذلك اسراع أو غيره أو يحمل على أنهم رأوا ذلك مختصا بالخطب دون الكتب كما تقدم ولهذا من افتتح كتابه منهم بخطبة حمد وتشهد كما صنع مسلم والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب وقد استقر عمل الأئمة المصنفين على افتتاح كتب العلم بالبسملة وكذا معظم كتب الرسائل واختلف القدماء فيما إذا كان الكتاب كله شعرا فجاء عن الشعبي منع ذلك وعن الزهري قال مضت السنة أن لا يكتب في الشعر بسم الله الرحمن الرحيم وعن سعيد بن جبير جواز ذلك وتابعه على ذلك الجمهور وقال الخطيب هو المختار قوله بدء الوحي قال عياض روى بالهمز مع سكون الدال من الابتداء وبغير همز مع ضم الدال وتشديد الواو من الظهور قلت ولم أره مضبوطا في شيء من الروايات التي اتصلت لنا الا أنه وقع في بعضها كيف كان ابتداء الوحي فهذا يرجح الأول وهو الذي سمعناه من أفواه المشايخ وقد استعمل المصنف هذه العبارة كثيرا كبدء الحيض وبدء الأذان وبدء الخلق والوحي لغة الاعلام في خفاء والوحي أيضا الكتابة والمكتوب والبعث والالهام والأمر والايماء والإشارة والتصويت شيئا بعد شيء وقيل أصله التفهيم وكل ما دللت به من كلام أو كتابة أو إشارة فهو وحي وشرعا الاعلام بالشرع وقد يطلق الوحي ويراد به اسم المفعول منه أي الموحي وهو كلام الله المنزل على النبي صعلم وقد اعترض محمد بن إسماعيل التيمي على هذه الترجمة فقال لو قال كيف كان الوحي لكان أحسن لأنه تعرض فيه لبيان كيفية الوحي لا لبيان كيفية بدء الوحي فقط وتعقب بأن المراد من بدء الوحي حاله مع كل ما يتعلق بشأنه أي تعلق كان والله أعلم قوله وقول الله هو بالرفع على حذف الباب عطفا على الجملة لأنها في محل رفع وكذا على تنوين باب وبالجر عطفا على كيف وأثبات باب بغير تنوين والتقدير باب معنى قول الله كذا أو الاحتجاج بقول الله كذا ولايصح تقدير كيفية قول الله لأن كلام الله لايكيف قاله عياض ويجوز رفع وقول الله على القطع وغيره قوله إنا أوحينا إليك الآية قيل قدم ذكر نوح فيها لأنه أول نبي أرسل أو أول نبي عوقب قومه فلا يرد كون آدم أول الأنبياء مطلقا كما سيأتي بسط القول في ذلك في الكلام على حديث الشفاعة ومناسبة الآية للترجمة واضح من جهة أن صفة الوحي إلى نبينا صلى الله عليه وسلم توافق صفة الوحي إلى من تقدمه من النبيين ومن جهة أن أول أحوال النبيين في الوحي بالرؤيا كما رواه أبو نعيم في الدلائل بإسناد حسن عن علقمة بن قيس صاحب بن مسعود قال إن أول ما يؤتى به الأنبياء في المنام حتى تهدا قلوبهم ثم ينزل الوحي بعد في اليقظه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://WWW.WithGod.rigala.net
 
كتاب بدء الوحى -- فتح الباري (ابن حجر) -- الجزء الأول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رجال مع الله {ومن المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه} الهم إجعلنا دوما مع الله :: منتدى عباد الرحمـــــــن :: منتدى الحديث النبوى الشريف-
انتقل الى: