منتدى رجال مع الله {ومن المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه} الهم إجعلنا دوما مع الله
عزيزى الزائر الكريم أنت لم تقوم بالتسجيل {هذا المنتدى لا يتطلب التسجيل للتصفح وكتابه المواضيع فى بعض الأقسام}
ملاحظة هناك الكثير من المنتديات هنا لا تسطيع روئيتها إلا بعد التسجيل وأن تصبح عضوا متمرس معنا فى أسره رجال مع الله
يمكنك أن تكون من أعضاء المنتدى الفعالين والنشطين
{تعلم كيف تصنع صدقه جاريه عن طريق وضع موضوع إسلامى جيد يكون له صدقه وعلم ينتفع به
المسلمين فى الحاضر والمستقبل }
إدارة المنتدى أ /(عــبـده الــديــــــب) -أ/(إبراهيم زعير)


منتدى مع الله منتدى غرضه الأول الدعوه إلى الدين الإسلامى بالطريقه القويمه والسليمه والتعلم معكم كيف نكون مسلمين {ملحوظه}--{هذا المنتدى لا يشترط أن يكون الزوار من الرجال ولكن ما يشترط عليه أن يكون مسلم متدين} والله الموفق
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أهلا بك زائرنا الكريم لكى تقوم بالتمتع بكل مواضيعنا المثيرة والمجادلة معنا والمشاركة الجادة الفعالة يجب عليك التسجيل ملحوظة هامة عند التسجيل الرجاء الإلتزام ب *1-القوانين العامة للمنتدى /*2-الرجوع إلى الإيميلات الخاصة بكم لكى تقوم بتفعيل الإشتراك ملحوظةهامة أخرى عندما لاتقوم بتفعيل إشتراكك سوف يتم تفعيل إشتراكك تلقائيا من المنتدى عندما نتأكد من جدية الإشتراك شكر خاص إدارة المنتدى *1-أ/عبده الديب * 2-أ/إبراهيم زعير
بســـــــــــــــــــــــــــم الله الرحمن الرحيم دعوه هامه لمحبى الإستفاده أيها الزائر الكريم أنت لديك فرصه جاده لكى تخدم دنياك وأخراك قبل أن تقوم بخدمه دينك الذى تؤمن به ------ حينما تقوم بوضع مساهمتك فى إحدى المنتديات تسئل عنها يوم القيامه أمام الله عز وجل فإفعل الصواب يا أيها الإنسان وهل تعلم أنك بوضعك مثل هذه المواضيع الدينيه تكون قد قمت بصدقه جاريه وعلم ينتفع به إخوانك من المسمين فى الحاضر والمستقبل أيضا ---------- وهل تعلم أنك بإستطاعتك حصت مئات بل ألاف بل ملايين الحسنات وكذالك تمحى عنك ملايين الخطايا والسيئات -- بل ومن الممكن أن تدخل الجنه بسبب عمل كهذا ---- وفى النهايه أدعوكم إلى الله والعوده إليه والسلام بدايه وختام
تعلن إداره المنتدى عن ------ طلب مشرفين جدد على أقسام المنتدى المختلفه -------- وشروط المشرفين --------1/ ألا يقل عمره عن 20 عام ------- 2/ أن يتميز بالنشاط الكبير داخل المنتدى ------- 4/ أن يكون مسلم متدين لدرجه كبيره ------ 5/ أن يكون مهذب حلوا اللسان ------- 6/ أن يكون على عقليه قييمه ------ 7/ أن يكون من أصل عربى ويجيد التكلم بالعربيه ------- 8/ أن يتوفر على قدر جيد من المساهمات ولا يقل عدد المساهمات الإسبوعيه له عن 50 مساهمه كحد أدنى ----- {الصلاحيات التى يحوزها المشرف وفريق الإشراف } -- 1/ يقدر على أن يرى جميع أقسام المنتدى الظاهره والخفيه أيضا -- 2/ يقوم برؤيه الأعضاء الظاهرين و الخفيين بموقعهم على الخريطه أيضا ---- 3/ يقوم بالرد على المواضيع بالحريه الكامله دون قيود ---- 4/ يقوم برؤيه المواضيع الخاصه داخل المنتدى ---- 5/ الإشتراك فى المسابقات الدوريه ---- 6/ يقوم بحذف المواضيع التى يراها مخالفه فى نظره دون الرجوع لمدير المنتدى ADMIN {عبده الديب } ----- -- 7/ يقوم بحزف بعض الأعضاء الغير محترمين داخل المنتدى والتحكم بالعضويات ---- 8/بالإضافه إلى إنشاء المدير الجزء الخاص به داخل المنتدى بإسمه الذى يرغب به {للراغبين التقدم بطلب فى المنتدى الأول } وشكرأ
تحزير هام لا يسمح بأى تجاوز فكرى أو حدثى قد يكون وإذا حدث أى تجاوز من أى زائر أو أى عضو سوف يتم التعامل معه من الإداره بشتى الطرق ومنع ال {IP} من الدخول مره أخرى وممنوع منعا تاماً على أى من الزوار والأعضاء التلفظ بالألفاظ الممنوعه أو إرتكاب الخسيس من الأفعال {{{كل رأى وكل موضوع وكل مساهمه داخل المنتدى تعبر عن وجهة نظر العضو أو الزائر ولا يسئل عنها الإداره إلا بالرقابه على المواضيع ولاتمس التجاوزات المنتدى بأى حال من الأحوال}}} الرجاء عدم التجاوز داخل المنتدى فهذا من الأماكن الخاصه بالتواصل والتعبد وليس مكان للإثاره الفكريه والإحتدامات----- وشكرا
أقسام المنتدى والإعلانات
 منتدى هدايه ومحبه
--------------------------------------  منتدى الشعر الإسلامى
--------------------------------------  منتدى محبه وغفران
--------------------------------------  منتدى القرأن الكريم
--------------------------------------  المنتدى الأول
--------------------------------------  الحديث النبوى الشريف
--------------------------------------  منتدى فيديوهات مخاره
--------------------------------------  منتدى علماء الإسلام
--------------------------------------  منتدى الأعضاء
--------------------------------------   منتدى القراءات السبع
--------------------------------------  منتدى مشاهير القراء
--------------------------------------  منتدى البرامج الإسلاميه
--------------------------------------  منتدى إحزر {للمحظورات والفتن }
--------------------------------------  منتدى الطريق إلى الله
--------------------------------------  قسم الصوتيات
--------------------------------------  منتدى البوابه
--------------------------------------  منتدى السعداء
--------------------------------------  منتدى البوابه
--------------------------------------  منتدى أفلامك عندنا
--------------------------------------  منتدى يوتيوب الرجال
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عندما بكى الشيخ عبد الباسط
السبت فبراير 12, 2011 1:54 pm من طرف Admin

» عبد الباسط -تلاوة بحث عنها الكثير للشيخ عبدالباسط
السبت فبراير 12, 2011 1:54 pm من طرف Admin

» عندما بكى الشيخ عبد الباسط
السبت فبراير 12, 2011 1:53 pm من طرف Admin

» قراءة نادرة للشيخ عبد الباسط عبد الصمد لآيات من سورة الكهف
السبت فبراير 12, 2011 1:52 pm من طرف Admin

»  السعادة فى الرضا بالأرزاق :: سلسلة حياة السعداء
الأربعاء يناير 12, 2011 10:07 pm من طرف Admin

»  محاربة الشهوات
الأربعاء يناير 12, 2011 2:28 pm من طرف Admin

»  من اخطر الاحاديث عن النبي "محمد حسين يعقوب"
الأربعاء يناير 12, 2011 2:27 pm من طرف Admin

»  كيف نغتسل وكيفية الغسل الصحيحه للشيخ محمد حسين يعقوب
الأربعاء يناير 12, 2011 2:26 pm من طرف Admin

»  توضيح لماذا اللحية فرض بطريقة سهلة للعامة محمد حسين يعقوب
الأربعاء يناير 12, 2011 2:25 pm من طرف Admin

»  حكم حلق اللحية -- الشيخ محمد حسان
الأربعاء يناير 12, 2011 2:24 pm من طرف Admin

»  حكم الغناء - الشيخ محمد حسان
الأربعاء يناير 12, 2011 2:23 pm من طرف Admin

»  الشيخ حسان يتحدث عن طرائف الشيخ كشك
الأربعاء يناير 12, 2011 2:22 pm من طرف Admin

»  الحب والغرام _ طرائف الشيخ كشك رحمه الله
الأربعاء يناير 12, 2011 2:22 pm من طرف Admin

» surprise .. !! عبد الباسط عبد الصمد لم يمت بعد
الأحد نوفمبر 28, 2010 11:02 pm من طرف زائر

» الشيخ/ جواد فروغى
الأحد نوفمبر 28, 2010 11:01 pm من طرف زائر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 7 بتاريخ الجمعة يوليو 05, 2013 3:44 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 9 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ابو علي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 205 مساهمة في هذا المنتدى في 205 موضوع

شاطر | 
 

 حكم استعمال الخيال والكذب في الشعر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
العمر : 28
الموقع : http://WWW.WithGod.rigala.net

مُساهمةموضوع: حكم استعمال الخيال والكذب في الشعر   الجمعة أبريل 02, 2010 3:22 pm

السؤال: هل استخدام الخيال في الشعر ، والمبالغة في تصوير الحال يعد من الكذب ؟ خصوصاً وأن هناك عبارة تتردد كثيرا بين الشعراء و النقاد مفادها أن ( أعذب الشعر أكذبه ) .




الجواب :

الحمد لله

أولا :

الشعر كلامه ، حسنه كحسن الكلام ، وقبيحه كقبيحه . هكذا قال الشافعي رحمه الله ، وقد روي مرفوعا ؛ أخرجه الدارقطني من حديث عائشة , وفيه عبد العظيم بن حبيب وهو ضعيف . وينظر : الأم (8/ 420)، التلخيص الحبير (4/ 374) .

ولا حرج في استخدام الخيال والمبالغة ، ما لم يصل به إلى الكذب الصريح .

وقول من قال : أعذب الشعر أكذبه ، محمول على المبالغة التي لا تصل إلى الكذب ، فإن وصل إلى الكذب كان حراما ، وفي كونه أعذب الشعر حينئذ نظر .

قال عبد القاهر الجرجاني رحمه الله في "أسرار البلاغة" ص 240 : " وكيف دار الأمر فإنهم لم يقولوا : " خير الشعر أكذبه " وهم يريدون كلاما غفلا ساذجا يكذب فيه صاحبه ويفرط ، نحو أن يصف الحارس بأوصاف الخليفة ، ويقول للبائس المسكين إنك أمير العراقين ، ولكن ما فيه صنعة يتعمَّل لها ، وتدقيق في المعاني يحتاج معه إلى فطنة لطيفة ، وفهم ثاقب ، وغوص شديد ، والله الموفق للصواب " انتهى .

وقال الدكتور عبد العزيز قاري حفظه الله : " ولما كان الخيال صورة من صور الكذب ، قيل : إن أعذب الشعر أكذبه . ولكن ليس ذلك على إطلاقه ، فإن العمدة في حسن الشعر وجودته على صدق الشعور ، وجمال التعبير.. ، وكم من أبيات اعتبرت من عيون الشعر بينما هي لا تعتمد على أي صورة كاذبة ، وإنما تتجلى بلاغتها في حسن إصابتها للمعنى الصحيح وحسن صياغتها في تعبير جميل .. ولعل حسان رضي الله عنه كان يعني هذا الميزان حينما قال:
وإن أشعر بيت أنت قائله بيت يقال إذا أنشدته صدقا
إلا أن الذي غلب على الشعراء المبالغة في الصور البيانية ، إلى حد التخييل الكاذب الصريح .. وخاصة في مقاصد الوصف والمدح والهجاء ، فتسابقوا إلى الإغراب في ذلك ، وإلى ابتداع المعاني الموغلة في الاستحالة ، زاعمين أنه بذلك يحلو الشعر ويستعذب.. فمن قائل:
بكت لؤلؤاً رطباً فسالت مدامعي عقيقاً فصار الكل في جيدها عقدا
وقائل:

وجذت رقاب الوصل أسياف هجرها وقدت لرجل البين نعلين من خدي

وقائل:
بح صوت المال مما منك يشكو ويصيح

ولعمري لو كان هذا الميزان صحيحاً إذاً لكان أكثر حسناً وعذوبة في الشعر قول أبي نواس:
وأخفت أهل الشرك حتى إنه لتخافك النطف التي لم تخلق

أو قول المتنبي:

يترشفن من فمي رشفات هن فيه أحلى من التوحيد

والنقاد يجمعون على استهجان مثل هذا الشعر ، مع أنه أشد إغراقا في الكذب ، فالنطف التي لم تخلق لا تخاف صاحب أبي نواس ، وربما حتى لو خلقت ، والرشفات من فم المتنبي حاشا أن تكون أحلى ( من التوحيد ) ... ، فكل هذا مستقبح مستهجن مع أنه من أكذب ما قيل من الشعر...
ولكن لعلك تستعذب معي مثل قول كثير:
وكنت إذا ما زرت سعدى بأرضها أرى الأرض تطوى لي ويدنو بعيدها

من الخفرات البيض ود جليسها إذا ما انقضت أحدوثة لو تعيدها

أو قول جرير في الفخر:
إذا غضبت عليك بنو تميم حسبت الناس كلهم غضاباً

أو قول المتنبي في مطلع قصيدة:
على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرم المكارم

أو قول عنترة العبسي:
ولقد ذكرتك والرماح نواهل مني وبيض الهند تقطر من دمي

فوددت تقبيل السيوف لأنها لمعت كبارق ثغرك المتبسم

فهل تجد في هذه الأبيات شيئاً من الصور الكاذبة المستحيلة ؟ ومع ذلك فهي من أعذب الشعر وأجوده ، حتى لقد قيل في قول كثير عزة :
من الخفرات البيض ود جليسها
إنه أرق شعر قيل في النسيب ، ولو تأملت هذا المقام لوجدت أن حسن الشعر يتجلى في أمرين:
الأمر الأول: صدق المعنى الذي يذكره في البيت ، أو صدق الشعور الذي يعبر عنه.
والأمر الثاني : جمال الصورة التعبيرية التي يختارها لأداء ذلك المعنى وإبراز ذلك الشعور " انتهى من "مجلة الجامعة الإسلامية" العدد العاشر .



ثانيا :

نص الفقهاء على تحريم الشعر إذ اشتمل على الكذب الصريح .

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " والذي يتحصل من كلام العلماء في حد الشعر الجائز : أنه إذا لم يكثر منه في المسجد ، وخلا عن هجو ، وعن الإغراق في المدح والكذب المحض ، والتغزل بمعينٍ لا يحل . وقد نقل ابن عبد البر الإجماع على جوازه إذا كان كذلك " انتهى من "فتح الباري" (10/ 539).

وقال زكريا الأنصاري في "أسنى المطالب" (4/ 346) : " ( فإن أكثر الكذب فيه ) أي في شعره ( ولم يمكن حمله على المبالغة : ردت شهادته ) ، وإلا فلا كسائر أنواع الكذب ( وإن قصد به إظهار الصفة ، لا إيهام الصدق ) فإن شهادته ترد ، خلافا للقفال والصيدلاني " انتهى.


وقال ابن حجر المكي في "الزواجر عن اقتراف الكبائر" (2/ 355) : " الكبيرة الستون والحادية والستون بعد الأربعمائة : الإطراء في الشعر بما لم تجر العادة به ، كأن يجعل الجاهل أو الفاسق مرة عالما أو عدلا ، والتكسب به مع صرف أكثر وقته ، وبمبالغته في الذم والفحش إذا منع مطلوبه ".

والحاصل :

أن استخدام الخيال ، والصور البيانية ، في عرض المعاني الشعرية : ليس من الكذب ، لكن بحيث لا يفرط فيه حتى يخرجه إلى الكذب المحض ، أو أيهام الصدق .

والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://WWW.WithGod.rigala.net
 
حكم استعمال الخيال والكذب في الشعر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رجال مع الله {ومن المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه} الهم إجعلنا دوما مع الله :: الشعر الإسلامى-
انتقل الى: